تحية طيبه في المسيح / عزيزي الزائر : في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليك ، التسجيل أولآ بالضغط هنا حتى تتمكن من المشاركة معنا . الرب معك



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 +++ الاجبيه +++

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RABENA.MAWGOOD
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: +++ الاجبيه +++   الإثنين مارس 16, 2009 9:12 pm




معنى صلوات الاجبيهصلوات الأجبية تعنى صلوات الساعة . والأجبية أخذت اسمها من كلمة (أجب) بالقبطية ، ومعناها ساعة . وصلوات الأجبية هي السبع صلوات : باكر ، والثالثة ، والسادسة ، والتاسعة ، والغروب ، والنوم ، ونصف الليل . وأشار إليها داود النبى فى المزمور الكبير بقوله " سبع مرات فى النهار سبحتك على أحكام عدلك ( مز119 : 164
وصلوات الساعات بالأجبية تشمل مقدمة عامة ومزامير ، وطلبات ، وبعض القطع ، وصلوات مشتركة فى كل ساعة وتحليل ، ونهاية عامة لكل صلاة … وحينما نصلى بها ، تتحد الكنيسة الجامعة الرسولية فى كل المسكونة فى صلاة واحدة ، بروح واحدة


حكمة الكنيسة في ترتيب صلوات الأجبية
1 المزامير: تحمل المقام الأول في هذه الصلوات إذ أن كل صلاة تحوي 12 مزموراً في العادة.

2 الإنجيل: تحتوي كل صلاة على فصل واحد من الإنجيل.

3 القطع: تحتوي كل صلاة على ثلاث قطع أو ست قطع من صلوات الأباء ثم تحليل واحد مناسب للصلاة من صلوات الأباء القديسين أيضاً.



* صلاة باكر: (6 صباحا )


وهي مرتبة لتذكار قيامة الرب يسوع من بين الأموات وفيها نشكر الرب الذي أجازعلينا الليل بسلام وحفظنا سالمين إلى الصباح وأتى بنا إلى يوم جديد ونسأله أن يحفظنا في هذا اليوم بغير خطية وأن يجيزنا هذا اليوم بسلام.




* صلاة الساعة الثالثة: (9 صباخا )

رتبت الكنيسة هذه الصلاة لتذكارات ثلاثة للسيد المسيح:-
1 محاكمة يسوع المسيح أمام بيلاطس البنطي وصدور الحكم عليه بالصليب.

2 صعود ربنا يسوع المسيح إلى السماء لذلك يقول المصلي في أحد مزامير هذه الساعة "ارفعوا أيها الرؤساء أبوابكم و ارتفعي أيتها الأبواب الدهرية..." (مز 23) كما يقول في مزمور أخر "صعد الله بالتهليل".

3 حلول الروح القدس على التلاميذ (أع 2: 15) وفي هذا يقول المصلي "إله المجد أرعد... في هيكله المقدس كل واحد ينطق بالمجد" (مز28). مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.





*صلاة الساعة السادسة (12 ظهرا )


رتبت الكنيسة هذه الصلاة لكي تذكرنا بحادثة صلب السيد المسيح لأجل خلاصنا بعد عذبات الجلد والضرب والبصق التي أوقعوه عليه لذلك نجد في مزاميرها الكثير من العبارات التي تكشف لنا بروح النبوة مدى ما لحق بسيدنا الصالح من الآلام الجسدية والنفسية مثل مزمور "اللهم باسمك خلصني فأن الغرباء قد قاموا علي والأقوياء قد طلبوا نفسي" (مز52) "أسنان بني البشر سهام وسلاح وألسنتهم سيف مرهف" (مز 56).



* صلاة الساعة التاسعة: (3 ظهرا)



رتبتها الكنيسة لتذكار موت المسيح الكفاري على الصليب من أجل خلاصنا وفيها انقشعت الظلمة التي سادت الأرض كلها منذ الساعة السادسة.




* صلاة الغروب: (6مساءا )




رتبتها الكنيسة تذكاراً لإنزال جسد المسيح له المجد من على الصليب عند غروب الشمس لتكفينه ودفنه وهي تعلمنا أيضاً أن شمس حياتنا لابد تغرب يوماً لكي تكون مع المسيح في الأبدية فلا بد أن نكون مستعدين لهذا اليوم بكل حرص ويقظة وتوبة.



* صلاة النوم: (9مساءا)



رتبتها الكنيسة تذكاراً لدفن جسد رب المجد يسوع له المجد في القبر بعد موته من الصليب وتكفينه بعد وضع الأطياب و الحنوط على جسده الطاهر وتسمى أيضاً صلاة الساعة الثانية عشر.






* صلاة نصف الليل: (12 ليلا)




رتبتها الكنيسة في هذا الوقت حسب قول المرنم "في نصف الليل أقوم لأشكرك على أحكام عدلك" (مز 119: 62).

# الخدمة الأولى:
يأتي المزمور الكبير 119 الذي هو مختص بكلمة الله بمرادفتها المختلفة مثل وصايا وأقوال وناموس وحقوق وأحكام وغير ذلك.



# الخدمة الثانية: نجد مزامير صلاة الغروب ما عدا المزمورين الأولين لأنهما جاءا ضمن مزامير الخدمة الأولى وتدعو هذه المزامير كلها إلى التوبة أما الإنجيل فيحدثنا عن المرأة الخاطئة التي أحبت يسوع كثيراً وجاهدت بدموع غزيرة حتى نالت غفران خطاياها (لو 7: 36-50) وتقودنا هذه المزامير مع إنجيلها إلى التوبة التي هي هدف كل مؤمن وأن نتشبه بتلك المرأة في توبتها "ونقاوم حتى الدم مجاهدين ضد الخطية" (عب 12:4)



# الخدمة الثالثة:
نجد مزامير صلاة النوم وفيها الكثير من التسبيح والتهليل لقرب مجيء الرب ليكافئ عبيده الأمناء والساهرين العاملين وفي الإنجيل يطمئنا الرب بقوله "لا تخف أيها القطيع الصغير فأن أباكم قد سر أن يعطيكم ملكوت السموات" ولكنه لا يعطي الملكوت إلا للعبيد الأمناء في مال سيدهم والمنفذين لوصاياه الساهرين على خلاص نفوسهم لذلك ينبه المؤمن نفسه في قطع الخدمة الثالثة قائلاً: بما أن الديان العادل حاضر فاهتمي يا نفسي وتيقظي.

لماذا نصلى بالأجبية ؟
1- لنطيل فترة الوجود فى حضرة اللة
قد يقف إنسان ليصلى ، فيقول بضع كلمات وينتهى الأمر ، ولا يجد بعد ذلك ما يقوله . ولكن المصلى بالأجبية يجد مادة دسمه للصلاة ، تجعله يمكن إن يقف أمام الله فى كل مرة ربع ساعة أو أكثر إن أراد

2– الأجبية مدرسة نتعلم بها الصلاة ونحن محتاجون أن نتعلم كيف نصلى . يكفى أن تلاميذ الرب سألوه قائلين يارب أن نصلى " ( لو11 : 1 ) . بالأجبية نتعلم ماذا نقول فى صلواتنا ؟ وما هو الأسلوب اللائق أن نخاطب به الله . ويتدرب لساننا وقبلنا على الحديث مع الله

3- تعملنا التسبيح تعلمنا التمجيد والتأمل فى صفات الله الجميلة .. ولهذا تكثر فى مزاميرها عبارة " سبحوا الرب " .. " سبحوا الرب أيها الفتيان " " سبحوا الرب تسبيحاً جديداً " سبحى الرب يا أورشليم " .. فما معنى هذا التسبيح ؟ وكيف يكون ؟ إننا نتعلمه من صلوات الأجبية

5 – نصلى بالأجبية أيضاً ، لأنها تشمل تفاصيل عديدة جداً من منا إذا صلى بمفرده من أجل غفران خطاياه ، يصلى من أجل مغفرة الخطايا التى صنعها بإرادته وبغير إرادته ، بمعرفة وبغير معرفة ، الخطايا الخفية والظاهرة ؟ ! ولكن هذه كلها نذكرها فى صلواتنا بالأجبية . ومن منا إذا شكر الله فى صلواته الخاصة ، يشكره كما فى الأجبية " لأنه سترنا ، وأعاننا ، وحفظنا ، وقبلنا إليه ، واشفق علينا ، وأتى بنا إلى هذه الساعة " ؟ ! ومن منا يذكر هذه التفاصيل كلها التى نقولها فى الأجبية فى ختام كل صلاة : " قدس أرواحنا ، طهر أجسامنا ، قوم أفكارنا ، نق نياتنا . اشف أمراضنا ، واغفر خطايانا . أحطنا بملائكتك القديسين ، لكى نكون بمعسكرهم محفوظين ومرشدين .. ؟ .
وإلى جوار التفاصيل الأولى ، من منا يتذكر فى صلواته الخاصة أن يطلب إحاطته بالملائكة القديسين ، لحفظه وإرشاده ؟ .. ولكننا نذكر ذلك فى صلوات الأجبية طويل جداً ، وأمثلته كثيرة . وخلاصته أنه يعلمنا الصلاة ، والتدقيق فى كل شئ ، بحيث يدخل الله فى تفاصيل حياتنا كلها . ولا نترك شيئاً دون أن نحدثه عنه ..

6- ونحن نصلى بالأجبية ، لأنها تحفظ عقلنا ثابتاً فى الله باستمرار . إذ لا تمر علينا ثلاث ساعات ، بين صلاة وصلاة ، إلا ونعود للصلاة مرة أخرى . وهكذا نرفع قلوبنا ولا ألسنتنا عن الاتجاه إلى الله . وهكذا عن طريق الأجبية نصل إلى تنفيذ الوصية القائلة : صلوا كل حين ولا تملوا ( لو18 : 1 ) وكذلك وصية " صلوا بلا انقطاع

7- الصلاة بالأجبية ، أنها تعودنا حفظ كلام الله وآيات الإنجيلافكل صلاة تشمل فصلاً من الإنجيل . والذى يتعود الصلاة بالأجبية سيجد نفسه قد حفظ عشرة فصول من الإنجيل لساعات النهار ، وهجعات نصف الليل الثلاث ، إلى جوار حفظه للآيات التى يتلوها فى المزامير وهي عديدة جداً .
لذلك فالمواظب على الصلاة بالأجبية ، تراه بالضرورة يحفظ نصوصاً كتابية عديدة جداً ، وآيات من الإنجيل والمزامير يمكن أن يستخدمها فى حياته العادية ، ويكون لها تأثيرها على مشاعره .

8 - ونحن نصلى بالأجبية لأنها توجد كل أعضاء الكنيسة فى صلاة واحدة نفس الصلوات يصليها كل أبناء الكنيسة ، فى كل أنحاء الكرازة ، فى مصر والسودان وأورشليم وكل بلاد الشرق والمهجر . نفس الصلوات فى أمريكا وكندا وأوربا واستراليا وأفريقيا . يصلى الجميع بروح واحدة وفكر واحد . فيشعرون بحياة الشركة المقدسة ، تماماً كما يصلون سر الإفخارستيا بنفس القداسات ، وباقى أسرار الكنيسة بنفس الليتورجات

9 – ومن أهمية الصلاة بالأجبية أنها تنظم لنا صلواتنا . وتذكرنا بمواعيدها ، وتدعونا إليها . بحيث نشعر بالتقصير ، إن مر علينا وقت لم نصل فيه . وربما لو تركنا إلى أنفسنا وحريتنا ، لأهملنا الصلاة وفقدنا المواظبة عليها .


10 – والصلاة بالأجبية مملوءة بالمشاعر ، على شتى أنواعها . هي صلاة حب ، وصلاة خشوع ، وصلاة عزاء ، وصلاة فرح وتهليل .. ولعل كل فقرة من هذه الأنواع تحتاج إلى مزيد من الاستفاضة ..



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
RABENA.MAWGOOD
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: +++ الاجبيه +++   الثلاثاء مارس 17, 2009 11:26 pm

الاجبية مسموعة بصوت المرنم
(( سـاتر ميخائيل ))

بجد رااااااااائعة


ملحوظة : هذه الملفات مضغوطة ببرنامج الوينرار

ماعليك قعله هو فك الضغط فقط



صـــلاة باكــــر

4shared.com/file/58233307/ae0a9db9/Track01_wwwstdemiana-avatomascom.html


صلاة الثالثــــــة

4shared.com/file/58235068/4fc2c62b/Track02_wwwstdemiana-avatomascom.html

صـــلاة السادســة

4shared.com/account/file/58237034/910ab6ce/Track03_wwwstdemiana-avatomascom.html


صــلاة التاسعــــة

4shared.com/account/file/58239858/202a7be8/track04_wwwstdemiana-avatomascom.html

صــلاة الغــــروب

4shared.com/account/file/58241100/2bc3c8ef/track05_wwwstdemiana-avatomascom.html

صــلاة النـــــوم

4shared.com/account/file/58243394/54e1ab5a/track06_wwwstdemiana-avatomascom.html

صـــلاة الخدمة الاولى

4shared.com/account/file/58245110/bdba6ef9/track07_wwwstdemiana-avatomascom.html

صـــلاة الخدمة الثانية

4shared.com/account/file/58245495/3c2d295/track08_wwwstdemiana-avatomascom.html


صـــلاة الخدمة الثالثة

4shared.com/account/file/58241888/e210f15a/track09_wwwstdemiana-avatomascom.html

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
 
+++ الاجبيه +++
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الكنسي :: منتدي طقوس الكنيسة-
انتقل الى: