تحية طيبه في المسيح / عزيزي الزائر : في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليك ، التسجيل أولآ بالضغط هنا حتى تتمكن من المشاركة معنا . الرب معك



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة فى شخصية يفتاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nader
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: دراسة فى شخصية يفتاح   الإثنين مارس 23, 2009 6:14 pm

شخصية يفتاح

(1) يفتـاح وأصـله :

- أصله ليس من أولاد الله بل هو من امرأة زانية ، وبعد ذلك أنجب أبوه من امرأته ، ولما كبر بنو المرأة طردوه حتى لا يرث معهم فذهب إلى أرض طوب ورافق أصحاب بطالون ، ولأنه ابن زنى كان يمنع من الالتحاق بجماعة الرب أى المجمع .. ولم يعرف الشريعة والدليل على ذلك :
1- حينما نذر حرق ابنته نفذ هذا النذر مع أنه مرفوض من الله " لا تعظ من زرعك للإجازة لمولك لئلا تدنس اسم إلهك " (لا18: 21) فهذا ينهى تماماً عن أن يجوز أحد أولاده وزرعه فى النار أو يقدم أولاده محرقة للرب ..
2- لأن يفتاح كانت أمه كنعانية وليست يهودية ، فكان الكنعانيون يسمحون بهذا النذر الخاطئ الذى تسلمه يفتاح مع أنه كان ممكن أن يفتديها بثلاثين من الفضة حسب الشريعة (لا 27: 4) .. لذلك بعد حين فى أمر شاول مع ابنه يوناثان ، عندما نهى من أكل العسل وأن من يأكل منه يُحرق وأكل ابنه من العسل ، يقول الكتاب أن الشعب افتداه ولم يمت وقبل الله ذلك (1صم 14: 45) ، فلو كان يفتاح أو أى أحد من الشعب يعرف الشريعة لتفادى ذلك كله .. وقد سمح الله بهذا ليرينا مدى الانحلال الذى وصل إليه شعبه فى عصر القضاة .

(2) يفتـاح ورسـله :

1- " فأرسل يفتاح رسلا إلى ملك بني عمون يقول ما لي ولك إنك أتيت إليَّ للمحاربة في أرضي" (قض11: 12) بداية من هذه الآية يتضح لنا كيف يتعامل بالسياسة مع أهل أمه .
2- كان دارساً دراسة جيدة للتاريخ ، ولعل هذا السبب هو الذى سمح الله به أن يكون قاضياً عن الآخرين فى عصره ، ويهمنا جداً أن أى قائد يكون دارس للتاريخ دراسة جيدة .. يتضح هذا فى رده على ملك عمون الذى قال أن إسرائيل قد أخذ أرضه عند صعوده من مصر ، فصحح له يفتاح هذا الخطأ من سفر التثنية " فمتى اقتربت إلى تجاه بنى عمون لا تعادهم لأنى لا أعطيك من أرض بنى عمون ميراثاً " (تث2: 19) لأنها ستكون ميراث لأولاد لوط ، وهنا أعطى يفتاح لملك عمون درساً فى التاريخ فقال له : أن إسرائيل لم يأخذ هذه الأرض من العمونيين ولكن سيحون ملك الأموريين استولى على أرض عمون ومنع شعب إسرائيل من العبور فحاربه الإسرائيليين واستولوا عليها (عدد 21: 26) ، وأن بنى إسرائيل لهم 300 عام فى هذه الأرض فصارت حق مكتسب لهم ، وثالث سبب أن الرب هو الذى أعطاها لهم .. " الرب إله إسرائيل قد طرد الأموريين من أمام شعبه إسرائيل أفأنت تمتلكه " (قض11: 23) .. وطلب من ملك عمون عدم الحرب والسلام ، ولكن ملك عمون لم يسمع لكلامه فخرج يفتاح ليحاربه فكان روح الرب على يفتاح .

(3) يفتـاح ونـذره :

1- نذر يفتاح كان خطأ .. فحينما كانت ابنته خارجة بدفوف ورقص مثل استقبال مريم أخت موسى ، حول فرحته إلى حزن قلب الله بتقديم ابنته محرقة أى يحرقها بكاملها ولا يبقى منها شئ .. لذلك يجب أن ننتبه فيما ننذره ليسر قلب الله بنا .
2- مع أن النذر كان سئ جداً ، ولكن يُحسب ليفتاح وابنته أنهم نفذوه ، مع أنه يحبها وأنها ابنته الوحيدة (قض11: 34) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pason_A
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: دراسة فى شخصية يفتاح   الأربعاء مارس 25, 2009 12:12 pm

سلام المسيح

اهلا يا باشمهندس ومنور الساحة

ولكن رغم كل الاخطاء التي وقع فيها يفتاح الا انه حسب من ابطال الايمان كما قال بذلك بولس الرسول في الرسالة الي العبرانيين ووضع اسمه بجوار داود وصموئيل والانبياء :

" و ماذا اقول ايضا لانه يعوزني الوقت ان اخبرت عن جدعون و باراق و شمشون و يفتاح و داود و صموئيل و الانبياء , الذين بالايمان قهروا ممالك صنعوا برا نالوا مواعيد سدوا افواه اسود " (عب 11 : 32 , 33)

ليس المهم هو البداية ولكن الاهم هو النهاية

مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة فى شخصية يفتاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي الكتاب المقدس :: منتدي شخصيات الكتاب المقدس-
انتقل الى: