تحية طيبه في المسيح / عزيزي الزائر : في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليك ، التسجيل أولآ بالضغط هنا حتى تتمكن من المشاركة معنا . الرب معك



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صموئيل النبى كنموذج للخادم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nader
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: صموئيل النبى كنموذج للخادم   الإثنين مارس 23, 2009 6:27 pm

صموئيل النبى كنموذج للخادم

(1) مدعو من الله وتربى فى بيته :

- كان أبواه ألقانة وحَنة بارين ، ولم ينجبا فى أول زواجهما .. وكانا يصعدان كل سنة إلى شيلوه حيث خيمة الاجتماع ليقدما ذبائح ، وصلت حَنة للرب ونذرت أن تعطيه الابن لو أعطاها الرب نسلاً ، واستجاب لها الرب وأعطاها سؤالها ، كما أنها نفذت نذرها وأعارته للرب ، وكانت كل سنة تأتى إليه فى خيمة الشهادة بجبة صغيرة حيث أودعته عند عالى الكاهن ..

- يتشابه مع يوحنا المعمدان فى الفترة التى جاءوا فيها ، حيث كانت البشرية فى حالى يرثى لها ومحتاجة للخلاص ، كما أن كل منهما نُذر للرب من بطن أمه قبل أن يولد " ... أعطيه للرب كل أيام حياته ولا يعلو رأسه موسى " ( 1صم1: 11) .. كما نقرأ عنه أنه " وأما الصبي صموئيل فتزايد نموا وصلاحا لدى الرب والناس أيضا " (1صم2: 26) .

- وظل صموئيل تقياً مثل والديه رغم شر أولاد عالى الكاهن ، وكان مطيعاً لعالى والله ، فلم يستنكف من الأعمال الصغيرة مثل فتح الباب وإطفاء السرج وخدمة عالى ولو فى نصف الليل ، ولكنه لا يساوى شيئاً مقابل ما قام به رب المجد من غسل الأرجل ، فاستحق صموئيل أن يدعوه الرب ويكلمه " وهكذا عرف جميع إسرائيل أنه قد أؤتمن صموئيل نبياً للرب ( 1صم3: 20) .

(2) أمين وصادق مع نفسه ومع عالى الكاهن :

- كان متفانياً فى خدمته لمعلمه عالى الكاهن ، وهو نائم فى هيكل الرب ولكنه مستيقظ قلباً وروحاً ، فقد ناداه الرب فظنه أنه عالى الكاهن وقال فى سرعة " هأنذا " (1صم3: 4) وهى نفس كلمات أبونا إبراهيم عندما كلمه الله طالباً أن يذبح إسحق ، وركض صموئيل إلى عالى .. وهنا مثال جميل للخادم ، فقد تكرر هذا 3 مرات، وفى كل مرة يذهب إلى عالى الكاهن ولم يتأفف منه وفى الثلاث مرات يقول هأنذا ..

- بالرغم من أن عالى الكاهن كان متهاون والرب غاضب منه إلا أن الله لم يكلم صموئيل إلا بإرشاد عالى الكاهن الذى قال له : " .... إذا دعاك تقول تكلم يا رب لأن عبدك سامع .. " ( 1صم3: 9) وهذه هى دائماً طريقة الله فى الكلام مع البشر ، فلابد أن يكون التعامل من خلال الكهنوت ..

(3) نموذج للطاعة وللخادم المطيع :

- مع أن الرب أخبر صموئيل بعقاب عالى الكاهن لأنه لم يردع أولاده ، وطبعاً سيحل صموئيل مكانه ، ومع ذلك عندما نادى على صموئيل صباحاً فقال " هأنذا " (ع16) للمرة الرابعة ، فهو مازال مطيعاً له وخاضعاً للكهنوت .. ما أجمل صموئيل الخادم المطيع والخاضع لرئاساته ..

- خاف صموئيل أن يخبر عالى الكاهن بالرؤيا ، ولكنه سأله أن يخبره بما قاله له الرب وألا يخفى عنه كلمه .. " فأخبره صموئيل بجميع الكلام ولم يخف عنه فقال هو الرب ما يحسن في عينيه يعمل " (ع18) ..

- تكونت علاقة شخصية بين صموئيل والرب ، ولذلك كافأه " كان الرب معه ولم يدع شيئاً من جميع كلامه يسقط إلى الأرض .... وعاد الرب يتراءى " (ع19 ، 21) .. مثلما كان مع إبراهيم ويعقوب ويوسف وموسى ويشوع وجدعون وداود ... وكما قال بولس الرسول " لا أنا بل نعمة الله التى معى " (1كو 15: 10) ، فقوة الخادم تأتى أولاً من المعية مع الله .

(4) عند تحمله المسئولية علمهم الصلاة .

- بعد هزيمة بنى إسرائيل أمام الفلسطينيين وأخذ تابوت الرب من إسرائيل وموت عالى الكاهن وابنيه ، ابتدأ صموئيل فى الخدمة العملية .. فقبل كل شئ نادى بأن يرجعوا إلى الرب بنزع البعليم والعشتاروث وعبادة الرب وحده (1صم7: 3-4) وأخذ يصلى لأجلهم إلى الرب وأصعد محرقات إلى الله ، وهنا نجد أن الروح الواحدة للعبادة وعدم الانقسام لهم مفعول قوى فى الخدمة ، وحينها يستجيب الرب للصلاة .

- قام صموئيل بنهضة روحية للشعب ، فصاموا وسكبوا قلوبهم بالتوبة أمام الرب قائلين " قد أخطأنا إلى الرب " (ع6) بل وطلبوا من صموئيل ألا يكف عن الصراخ من أجلهم إلى الرب ليخلصهم من يد الفلسطينيين (ع8) والصراخ يعنى صلاة حارة ومن القلب ، فاستجاب له الرب " فأرعد الرب بصوت عظيم على الفلسطينيين وأزعجهم فانكسروا أمام إسرائيل " (ع12) .. وهذه هى روشتة النجاح فى الخدمة ..

- ولإحساسه بالمسئولية قام بافتقاد رعيته ومعرفة أحوالهم " وكان يذهب من سنة إلى سنة ويدور في بيت إيل والجلجال والمصفاة ويقضي لإسرائيل في جميع هذه المواضع " (1صم7: 16) .. وأنشأ مدرسة للأنبياء ليكونوا وسط الشعب وللتسبيح ، وكان له تلاميذ مثل ناثان النبى وجاد الرائى (1أخ29: 39) حتى لا تقع الخدمة لو حدث مكروه له ، وهذا ما حدث بالفعل ، فقد أكمل الاثنان سفرا صموئيل بعد وفاته حيث كان يكتب السفر ويضعه أمام الرب (1صم10: 25) .

- كان أميناً فى كتابة السفر فذكر أخطاء الملوك وخطايا ابنيه اللذين لم يسيرا فى طريقه بل عوجا القضاء ، لذا طالبه الشعب بإقامة ملك عليهم فلجأ صموئيل بالصلاة إلى الله فتعزى وأقام لهم شاول ملكاً ، ولكنه كان عنيداً فمسح لهم داود ملكاً بدلاً منه ..
- اهتم ببناء بيت الرب فأقام بوابين لخيمة الشهادة ( 1أخ9: 17) ، كما حافظ على الطقوس قعمل فصح لم يعمل مثله إلى أيام يوشيا الملك (2 أخ35: 18) ..
- كانت الصلاة سلاح صموئيل ليقول أقوى كلمات الخدمة : (1صم 12: 23 )

" وأما أنا فحاشا لي أن أخطئ إلى الرب فأكف عن الصلاة من أجلكم بل أعلمكم الطريق الصالح المستقيم "

- نرى أيضاً فيه مثال للخادم عفيف اليدين .. " ثور من أخذت وحمار من أخذت ومن ظلمت ومن سحقت ومن يد من أخذت فدية لأغضي عيني عنه فأرد لكم " ( 1صم 12: 3) فلم يستغل الخدمة لمصلحة شخصية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pason_A
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: صموئيل النبى كنموذج للخادم   الأربعاء مارس 25, 2009 12:23 pm

سلام المسيح

اهلا يا باشمهندس

بالفعل صموئيل من الشخصيات الكتابة التي احبها وهو مثال لكل خادم أمين في حقل الرب , التحق بالخدمة وهو مازال طفلا وتربي في بيت الرب ونال بركة الكلام مع الله وهو مازال في سن الطفولة , وعاش حياته امينا للرب ولذلك احبه الشعب ووقروه الي اخر نسمة في حياته , مفتاح نخاحه في الخدمة هو الامانة للرب والصلاة المستمرة من اجل الشعب , فكان خادم امين استحق ان يدخل الي فرح سيده

يا ليتنا نتعلم منه الامانة والتفاني في الخدمة والصلاة والتي هي مفتاح النجاح لاي خادم

مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sasa
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: صموئيل النبى كنموذج للخادم   الإثنين مارس 30, 2009 11:58 am

اشكرك جدا يا بشمهندس على هذا الموضوع الرائع



ربنا يعوضك

_________________




من عمق عمق الهاوية ******* من جوة قلب الظلام

محتاج تجينى يا ربى ******* محتاج تجينى اوام

محتاج تمد ايديك ******** تنادينى واجرى عليك

وتاخدنى بين احضانك ****** وارمى بحمولى عليك[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صموئيل النبى كنموذج للخادم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي الكتاب المقدس :: منتدي شخصيات الكتاب المقدس-
انتقل الى: