تحية طيبه في المسيح / عزيزي الزائر : في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليك ، التسجيل أولآ بالضغط هنا حتى تتمكن من المشاركة معنا . الرب معك



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
In God We Trust
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الخميس مارس 05, 2009 10:45 pm







ما طقسية قراءة المرأة سواء كانت بنت ام متزوجة للانجيل اثناء القداس الالهى؟


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RABENA.MAWGOOD
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الخميس مارس 05, 2009 11:03 pm

[b][size=24][center]
فى انتظار اجابه احد الاعضاء او احد اباء الكنيسه
كما تم طرح سؤال اخر فى منتدى الطقس ولم يتم الاجابه عليه حتى الان وهو
ما طقس صوم اسبوع الاستعداد حيث ان الكثيرين لا يعتبرونه من الصوم راجعين ذلك الى تسميته بالصوم الاربعينى


_________________


عدل سابقا من قبل RABENA.MAWGOOD في الأحد مارس 08, 2009 1:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
benteladra
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة مارس 06, 2009 12:20 pm

منتظرين الاجابة لانها مهمة جدااااااااااااااااااااااااا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pason_A
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد مارس 08, 2009 12:24 am

In God We Trust كتب:





ما طقسية قراءة المرأة سواء كانت بنت ام متزوجة للانجيل اثناء القداس الالهى؟


سلام المسيح مع جميعكم

جيد ان يكون هذا السؤال هو بداية للحوار بين اعضاء منتدانا الحبيب nice

الاجابة

لا.... ليس من حق المرأة ( سواء كانت عذراء او متزوجة ) ان تقرأ الانجيل اثناء القداس الالهي , لان قراءة الانجيل والرسائل في الكنيسة هو من صميم عمل الاكليروس , والمرأة ليست من الاكليروس في الكنيسة الارثوذوكسية

هذا سيجعلنا نسأل سؤال اخر من هم الاكليروس ؟

كلمة "اكليروس" مشتقة من كلمة "اكليرونوميا" ومعناها "الميراث" أى أن هؤلاء الناس اختاروا الرب نصيباً لهم، وأصبح الميراث الوحيد الذى يسعون إليه هو ميراث الملكوت، أى أنهم أصبحوا مكرسين لله تماماً، لا يعملون عملاً آخر سوى المساهمة فى بناء ملكوت الله فى القلوب، من خلال الخدمة والتعليم والرعاية.

وهنا لا بد ان نسأل سؤال اخر

هل تحدث الكتاب المقدس عن الكهنوت؟

بالتاكيد تكلم الكتاب عن الكهنوت في العهدين القديم والجديد

والرب يسوع نفسه هو مؤسس سر الكهنوت في العهد الجديد ، حيث قال لتلاميذه نافخاً فى وجوههم:

"اقبلوا الروح القدس، من غفرتم خطاياه امسكت" (يو 23:20)... ثم أوصاهم قائلاً: "اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم، وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به" (مت 18:28-20).

وهكذا اختار الرب يسوع التلاميذ الأثنى عشر، ثم الرسل السبعين ، وكلفهم بهذه المهمة الكهنوتية المحددة:

1- الكرازة باسم المسيح...
2- تعميد كل من يؤمن...
3- تعليم المؤمنين وصايا السيد المسيح...

وهكذا سلك الآباء الرسل، وقال معلمنا بولس الرسول عن نفسه: "حتى أكون خادماً ليسوع المسيح... مبشراً لإنجيل الله ككاهن" (رو 16:15)، كما قال أيضاً: "لنا مذبح، لا سلطان للذين يخدمون المسكن (أى هيكل اليهود فى العهد القديم) أن يأكلوا منه" (عب 10:13).

وهو نفس المذبح الذى تنبأ عنه اشعياء النبى أنه سيكون فى مصر حينما قال: "يكون مذبح للرب فى وسط أرض مصر" (أش 19:19).

ولذلك دعى الرب يسوع رئيس كهنة، (أنظر الرسالة إلى عب 17:2 - 1:3 - 14:4،15 - 5:5 - 10:5 - 20:6 - 26:7 - 1:8 - 11:9)

هذه مجرد أمثلة أن السيد المسيح دعى "رئيس كهنة"، فهل هناك رئيس كهنة بدون كهنة؟!

يقول معلمنا بولس الرسول عن الرب يسوع :

"لكى يكون رحيماً ورئيس كهنة" (عب 17:2).

"لاحظوا رسول اعترافنا ورئيس كهنة المسيح يسوع" (عب 1:3).

"فإذ لنا رئيس كهنة عظيم، قد اجتاز السموات، يسوع ابن الله، فلنتمسك بالإقرار" (عب 14:3).

"ليس لنا رئيس كهنة غير قادر أن يرثى لضعفاتنا، بل مجرب فى كل شئ مثلنا بلا خطية" (عب 15:3).

"مدعواً من الله رئيس كهنة على رتبة ملكى صادق" (عب 10:5).

"دخل يسوع كسابق لأجلنا على رتبة ملكى صادق، رئيس كهنة إلى الأبد" (عب 20:6).

"يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا، قدوس بلا شر ولا دنس" (عب 26:7).

"لنا رئيس كهنة... جلس فى يمين عرش العظمة فى السموات" (عب 1:8).

"أما المسيح وهو قد جاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة" (عب 11:9).

اذن إن كان السيد المسيح هو رئيس كهنة، فلابد أن يكون هناك كهنة.

نأتي بعد ذلك الي سؤال مهم اخر وهو :

ما هي رتب الكهنوت في الكنيسة ؟

فى الكنيسة وحسب الكتاب المقدس، هناك ثلاث رتب للكهنوت هى:

1- الأسقفية :
- البابا البطريرك رئيس الأساقفة.
- المطران. - الأسقف.

2- القسيسة :
القمص - القس.

3- الشمامسة :
- رئيس الشمامسة، والشمامسة، والايبذياكون، والأغنسطس، والابسالتس...

وحيث ان قراءة الانجيل في القداس يقوم بها احد الاكليروس , فيكون السؤال التالي , هل تعترف كنيستنا الارثوذكسية بكهنوت المرأة ؟

اواجابة هذا السؤال من مرجعنا الأول فى البحث وهو الكتاب المقدس الذى يمكننا أن نجد فيه ما يعبر عن الفكر الإلهى تجاه هذا الموضوع

فليس من حقنا أن نضع تعليماً أو تشريعاً أو نظاماً فى الكنيسة لا يتفق مع تعليم الكتاب المقدس. ولهذا فالقديس بولس الرسول يوصى أهل تسالونيكى قائلاً:

"فاثبتوا إذاً أيها الأخوة وتمسكوا بالتعاليم التى تعلمتموها سواء كان بالكلام أم برسالتنا" (تسالونيكي الثانيه 15:2) ثم يؤكد هذا المعنى محذراً إياهم قائلاً: "ثم نوصيكم أيها الأخوة باسم ربنا يسوع المسيح أن تتجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب وليس حسب الترتيب الذى أخذه منا" (2تس6:3).

المرجع الثانى فى البحث هو تقليد الكنيسة وبخاصة فى عصورها الأولى على اعتبار أنها أخذت التعليم من مصادره السليمة من السيد المسيح والرسل فإذا بحثنا فى الكتاب المقدس وتقاليد الكنيسة القديمة نجد ما يلى:


1- عدم قيام المرأة بالتعليم فى الكنيسة:

وفى ذلك يقول القديس بولس الرسول: "لتتعلم المرأة بسكوت فى كل خضوع. ولكن لست آذن للمرأة أن تُعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون فى سكوت. لأن آدم جُبل أولاً ثم حواء. وآدم لم يغو لكن المرأة أغويت فحصلت فى التعدى. ولكنها ستخلص بولادة الأولاد إن ثبتن فى الإيمان والمحبة والقداسة مع التعقل" (تيموثاؤس الأولى 11:2-14).

للاجابة بقية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pason_A
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد مارس 08, 2009 12:27 am

ونلاحظ أن تعليم القديس بولس الرسول فى هذا المجال قد قدم تبريراً لهذا المنع لا علاقة له بالظروف الاجتماعية السائدة فى ذلك الزمان ولا بالظروف الخاصة للكنيسة التى كان يرعاها تلميذه تيموثاوس، بل استند إلى أمور تخص الرجل والمرأة منذ بداية الخليقة وحتى قبل خروج آدم وحواء من الفردوس بسبب الخطية.

فإذا علمنا أن المرأة لا ينبغى أن تعلم فى الكنيسة فمن باب أولى لا يجوز منحها درجات من درجات الكهنوت حيث أن الكاهن يمارس خدمة الأسرار إلى جوار التعليم وقيادة الكنيسة فى حدود مسئوليته.

2- الرجل هو رأس المرأة حسب تعليم الكتاب المقدس:

يقول القديس بولس الرسول "أيتها النساء اخضعن لرجالكن كما للرب. لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضاً رأس الكنيسة وهو مخلص الجسد. ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهن فى كل شئ" (افسس 5: 22-23).

كيف يمكن تطبيق هذا التعليم فى حالة منح الكهنوت للمرأة؟ كيف تخضع لرجلها فى كل شئ إن كانت هى التى تقوم بعمل القيادة والرعاية والتعليم؟ المفروض أن الخراف هى التى تخضع لراعيها والتلاميذ لمعلمهم والأفراد لقائدهم والأبناء لآبائهم.

نحن نقرأ أيضاً: "ولكن أريد أن تعلموا أن رأس كل رجل هو المسيح وأما رأس المرأة فهو الرجل. ورأس المسيح هو الله. لأن الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل. ولأن الرجل لم يخلق من أجل المرأة بل المرأة من أجل الرجل" (1كو11: 3، 8، 9).

3- الكاهن يمثل المسيح نفسه:

لقد أعطى السيد المسيح للرسل بسلطان الروح القدس فى الكهنوت أن يغفروا الخطايا على الأرض وأن يصالحوا الناس مع الله وأن يحملوا بركات الخلاص والفداء لجميع شعوب العالم، إذ صاروا وكلاء أسرار الله (1كو1:4).

وصيرهم السيد كهنة على مثاله فى تقديم ذبيحة الفداء باستحقاق ذبيحة نفسه على الصليب صائراً هو نفسه رئيس كهنة إلى الأبد. وقد ربط معلمنا بولس الرسول بين عمله الكرازى فى التعليم وعمله الرسولى فى الكهنوت والأسرار وعبّر عن ذلك بقوله: "النعمة التى وُهبت لى من الله حتى أكون خادماً ليسوع المسيح لأجل الأمم مباشراً لإنجيل الله ككاهن ليكون قربان الأمم مقبولاً مقدساً بالروح القدس" (رومية 15 : 15 ، 16).

إن الأمم الذين قبلوا الإيمان واختبروا فى المعمودية والأسرار المقدسة شركة الموت مع المسيح قد اعتبرهم القديس بولس الرسول بمثابة قربان تشتعل فيه النار الإلهية ليكون مقدساً مقبولاً أمام الله.

لا يستطيع أحد أن ينكر أن عمل الكهنوت هو امتداد لعمل المسيح الخلاصى على الأرض. ولهذا فالكاهن يمثل السيد المسيح فى رسالته الخلاصية. وقيل عن السيد المسيح أنه رئيس كهنة وليس رئيس كاهنات كما ذكرنا من قبل .

ومن جانب آخر نلاحظ أنه لم يكن بلا ترتيب أن جاء السيد المسيح رجلاً وليس امرأة، لهذا يقول الكتاب "يسوع الناصرى رجل وقد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب آيات صنعها الله بيده فى وسطكم كما أنتم أيضاً تعلمون" (سفر أعمال الرسل 2: 22).

كل طفل يولد من الممكن أن يكون ذكراً أو أنثى أما السيد المسيح فقد ولد ذكراً إذ هو رئيس الكهنة الأعظم. وله الأبوة الروحية والرئاسة على الكنيسة كلها إذ هو رأس الكنيسة لهذا قيل عنه "لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابناً وتكون الرئاسة على كتفه ويدعى اسمه عجيباً مشيراً إلهاً قديراً أباً أبدياً رئيس السلام" (إشعياء 9: 6، 7). فالوحى الإلهى هنا يعلن بوضوح أن هناك علاقة وثيقة بين الأبوة والرئاسة والقيادة والإرشاد.

4-لم يسبق فى التاريخ أو التقليد مثل هذا الكهنوت للمرأة:

السيد المسيح نفسه اختار رسله من الرجال ولم يختر بينهم امرأة واحدة ولا على سبيل الاستثناء. بل سلم الكنيسة لاثنى عشر رجلاً، ثم أرسل إرسالية من سبعين رجلاً، وأوصى بالكنيسة لتلاميذه (إنجيل متى 28) و(مرقس 16) وكلهم من الرجال. كذلك الآباء الرسل لم يختاروا امرأة واحدة لتصير كاهنة بل أقاموا جميع خلفائهم من الرجال فقط بلا استثناء واحد.

5- العذراء القديسة مريم وعلاقتها بالكهنوت:

العذراء مريم وهى أقدس إنسانة لم تتول أى عمل من أعمال الكهنوت ولو كان يحق الكهنوت للمرأة لكانت هى أولى من غيرها فى كل زمان ومكان.

الذين يطالبون بالكهنوت للمرأة عليهم أن يتأملوا عملياً مثال العذراء مريم، التى ولدت الله الكلمة بالحقيقة وساهمت فى تنشئته -وهو رئيس الكهنة الأعظم- لكنها ظلت محتفظة بدورها الطبيعى كأم ولم تطالب بالكهنوت على الإطلاق.

6-الإفخارستيا والكهنوت:

نلاحظ أن السيد المسيح قد سلم تقديس الإفخارستيا لتلاميذه الرجال الذى كلمهم حوله على مائدة الفصح وقال "اصنعوا هذا لذكرى" (أنجيل لوقا 22: 19).

7- منشأ الكهنوت:

الكهنوت منذ بدايته كانت نشأته حسب ما ورد فى (خروج 1:13)

"قدس لى كل بكر كل فاتح رحم". وكان المقصود بذلك كل بكر من الذكور بدلاً من الأبكار الذين افتداهم الرب فى أرض مصر ضرب جميع أبكار المصريين. ثم استبدل الرب الأبكار من الذكور بكل ذكر من سبط لاوى "

وقال الرب لموسى عد كل بكر ذكر من بنى إسرائيل من ابن شهر فصاعداً وخذ عدد أسمائهم. فتأخذ اللاويين لى. أنا الرب. بدل كل بكر فى بنى إسرائيل فكان جميع الأبكار الذكور بعدد الأسماء من ابن شهر فصاعداً المعدودين منهم اثنين وعشرين ألفاً ومئتين وثلثة وسبعين" (سفر العدد 3: 40-43).

أما عدد اللاويين "جميع المعدودين من اللاويين الذين عدّهم موسى وهارون حسب قول الرب بعشائرهم كل ذكر من ابن شهر فصاعداً اثنان وعشرون ألفاً" (عد3: 39).

ونظراً لوجود فرق فى العدد مقداره مئتين وثلاثة وسبعين فقد طلب الرب عنهم خمسة شواقل فضة لكل رأس (عد3: 47). ولو كان من الممكن منح الكهنوت للمرأة لكان الأولى أن يأخذ هذا الفرق من بين الإناث الذين ولدوا قبل باقى اخوتهم.

8- الكهنوت هو للرجال فقط:

نلاحظ أن أنواع الكهنوت التى قدمها لنا الكتاب المقدس كلها من الرجال. سواء كهنوت الآباء البطاركة الأول مثل نوح وأيوب وإبراهيم وإسحق ويعقوب، أو الكهنوت الهارونى، أو كهنوت ملكى صادق، أو كهنوت الرسل وخلفائهم من الأساقفة كله كهنوت رجال وبهذا يكون كهنوت المرأة هو ابتداع فى الدين.

9- عقبات عملية :

هناك عقبات عملية بالنسبة للمرأة فى فترات الحمل والولادة والرضاعة الأمور التى تأخذ بسببها بعض النساء الموظفات عطلات طويلة من وظائفهن. وربما يؤدى الانشغال بعمل الكهنوت إلى إهمال وظيفة ربة البيت تماماً بما فى ذلك تربية الأطفال.

إولكن قد يكون هناك اعتراض مثال لذلك:

أ- قد يعزو البعض ما ذكر فى الكتاب المقدس مضاداً لمنح الكهنوت للمرأة وكذلك ما نراه فى التقليد السائد فى كل الكنائس القديمة، بأن المرأة لم يكن لها دوراً فعالاً فى المجتمع بصفة عامة مما أدى إلى منعها من ممارسة الكهنوت فى الكنيسة تمشياً مع الوضع الاجتماعى السائد فى ذلك الحين وأن المرأة قد أصبح لها دوراً فعالاً فى المجتمع فى الوقت الحاضر مما يدعو إلى إعادة النظر فى التعليم الكتابى وما عمله لنا التقليد الكنسى بهذا الشأن.

ولكننا نجيب عليهم ونقول أن المرأة فى كل الأجيال كان لها تقديرها فكان هناك نساء نبيات مثل مريم أخت موسى وهارون ومثل دبورة القاضية والنبية، ومثل خلدة النبية.. الخ

ووجد فى الكتاب المقدس وفى التاريخ ملكات مشهورات مثل أستير الملكة ومثل ملكة سبأ التى ذكرها السيد المسيح وملكات فى شعوب كثيرة مثل كليوباترة وحتشبسوت.. الخ

وبالرغم من وصول هؤلاء النسوة إلى هذه المناصب وقد بقى الكهنوت -حسب تدبير الله فى وسط شعبه - ميداناً لا تدخله المرأة فهى من الممكن أن تصير ملكة وممكن أن تصير قائدة الجيش ويمكن أن توجد أسفار فى الكتاب المقدس باسمها. فلا مجال للإدعاء بأن مكانة المرأة لم يكن لها وجود فى العهد القديم.

وفى أيام السيد المسيح كانت هناك لهن مكانة كبيرة كالعذراء مريم، والمجدلية التى أخبرت بالقيامة، ومثل النساء اللائى وهبن بيوتهن لتصير كنائس مثل أم يوحنا الملقب مرقس ومثل ليديا بائعة الأرجوان ومثل بريسكيلا زوجة أكيلا (روميه 16) ومثل بنات فيلبس المبشر اللائى كن يتنبأن ومثل نساء كثيرات ذكرهن بولس الرسول فى (روميه 16) بالاسم وذكر تعبهن فى الكنيسة ومع ذلك لم يعط الكهنوت لواحدة منهن..

المجامع المسكونية التى اجتمعت فيها قيادات الكنيسة فى العالم لم يكن فيها امرأة واحدة.

دور المرأة المناسب فى الكنيسة:

المرأة تصلح أن تكون شماسة (بدون وضع يد) تساعد أسقفاً فى أمور الخدمة مثل فيبى شماسة كنيسة كنخريا وأوليمبياس التى كانت شماسة للقديس يوحنا فم الذهب بطريرك القسطنطينية..

نحن نعطى اختصاصات للمرأة فى أعمال كثيرة فى الكنيسة فى الخدمة الاجتماعية، وفى تعليم النساء والأطفال وخدمتهن وفى رسم الأيقونات، وفى صنع ملابس الكهنوت، وفى رعاية الأيتام والمتغربات والمحتاجين.. الخ. ولكن لا يوجد أى سند فى الكتاب المقدس أو التاريخ لتعليم المرأة للرجال أو قيامها بخدمة الكهنوت للرجال.

ارجوا ان تكون اجابة هذا السؤال قد اتضحت لكم الان

اطالب كل اعضاء منتدانا الحبيب ان يدخلوا معنا في هذا الحوار مع طرح اي اسئلة قد تدور في اذهانهم حتي ما يستكمل هذا الموضوع تماما

وسلام الرب معكم

مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
In God We Trust
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد مارس 08, 2009 12:55 am

مرسى يا دكتور الاجابة مقنعة جدا وشاملة

وهنا يبرز الدافع الرئيسى وراء هذا السؤال
؟؟؟؟؟
؟؟؟؟
؟؟؟
؟؟
؟
وهو قيام احد الانسات بقراءة الانجيل على المنجلية على الملأ تحت رعاية وسماح من الاب الكاهن وحضور لفيف من الرجال كبيرى وصغيرى السن فى اثناء القداس الالهى لصباح يوم السبت ومن هؤلاء الرجال من هم اعضاء فى هذا المنتدى

الرجاء التعليق من قبل الاعضاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pason_A
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد مارس 08, 2009 1:21 am

In God We Trust كتب:
مرسى يا دكتور الاجابة مقنعة جدا وشاملة



وهنا يبرز الدافع الرئيسى وراء هذا السؤال

؟؟؟؟؟

؟؟؟؟

؟؟؟

؟؟

؟

وهو قيام احد الانسات بقراءة الانجيل على المنجلية على الملأ تحت رعاية وسماح من الاب الكاهن وحضور لفيف من الرجال كبيرى وصغيرى السن فى اثناء القداس الالهى لصباح يوم السبت ومن هؤلاء الرجال من هم اعضاء فى هذا المنتدى



الرجاء التعليق من قبل الاعضاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سلام المسيح

للاسف هذا خطا طقسي لانه مخالف لتعليم الكتاب المقدس

ان كان لم يسمح للمراة بالتكلم في الكنيسة كما قال بولس الرسول , فهل يسمح لها بالقيام بعمل هو خاص جدا برجال الالكيلروس ؟!!!

لتكملة اجابة هذا السؤال حتي يتضح الامر بصورة اكبر يظل سؤال ما هي رتب الشمامسة في الكنيسة ؟

1- الابصالتس " المرتل "
2- الآناغنوستيس " القارئ "
3- الآيبودياكون " مساعد الشماس"
4- الدياكون " شماس كامل "
5- الآرشيدياكون " رئيس شمامسة "

اولا : الابصالتس :

وهي الرتبة الآولى للشماس وهى الآبصالتس او " المرتب " من حيث شروطها وعملها ولبسها وطقس رسامتها :

كلمة أبصالتس مأخوزة عن الكلمة القبطية " ابصالموس " بمعنى مزمور او ترتيلة ,,,,
فيكون منها أبصالتس ... أى مرتل

عمله :
يتضح من اسمه وهو الترتيل وحفظ الآلحان ... وذكرت هذه الطغمة فى بعض قوانين الكنيسة الاولى " المرتلون ايضا فليبارك عليهم الاسقف " ...

يجوز :
يجوز رسامة الآطفال فى سن ابتدائى واعدادى فى درجة الآبصالتس حسب قول المزمور : " من افواه الاطفال والرضعان هيأت سبحا - مز 8 : 2 " ...

الحكمة من رسامة الاطفال :

والحكمة من رسامة الاطفال فى سن صغيرة هى ربطهم بالكنيسة منذ صغرهم , فينشأون ويتربون فى الكنيسة ويرضعون منها لبن الايمان والعقيدة والطقس , ويشربونه ويتذوقونه لكى يتمكنوا من عقيدتهم الآرثوذكسية متمسكين بها .. كما يحصبون على درجة عالية من الروحانية والقداسة بسبب وجودهم فى الكنيسة فينطبق عليهم قول المزمور " أما انا فمثل زيتونة خضراء فى بيت الله احمدك الى الدهر - مز 52 : 8 " ...

لبسه :
يسمح للآبصالتس بلبس التونية بدون البطرشيل ...

الترقية :
يمكن ترقية مرتل الكنيسة " المعلم " الى رتبة * ارش أبصالتس * خصوصا اذا كان كفيفا ولن يتدرج فى الرتب الشماسية الآخرى ...

طقس رسامته
+ بعد صلاة الصلح فى القداس يحضر الآرشيدياكون او القمص الكاهن الكبير الاطفال المراد سيامتهم فى درجة الآبصالتس , فيقفون امام باب الهيكل بوقار وخشوع ....

+ يأتى الاب الاسقف وينصحهم بعض النصائح المناسبة لسنهم مثل المواظبة على حضور القداس وحفظ الالحان وفصول مدارس الاحد ...

كما يوصيهم بالهدوء وعدم الشقاوة لا فى الكنيسة ولا فى البيت ولا فى الشارع , كما يوصيهم بالطاعة , والاحتراس من خطايا اللسان كالشتيمة والكذب والحلفان وغيرها ...

وكذلك يوصيهم بالمواظبة على ممارسة سر الاعتراف على الاب الكاهن , والمواظبة على التناول من الاسرار المقدسة ...

+ يتأكد من انهم اتوا الى الكنيسة صائمين لم يأكلوا ولم يشربوا شيئا لانهم سيتناولون من الاسرار المقدسة فى نهاية القداس ...

+ يجب ان يحصل الاسقف على تعهد شفاهى من والديهم بمساعدتهم لتنفيذ هذه الوصايا , وعدم منعهم من الحضور الى الكنيسة لاى سبب , ثم يوصى مرتل الكنيسة او الشمامسة الكبار بتعهدهم من ناحية تسليم الالحان , وشرح بعض الطقوس البسيطة لهم .. وحبذا لو اختبر محفوظاتهم مثل ابانا الذى فى السموات .. وقانون الايمان .. وبعض المرادات الخفيفة ..

بعد كل هذا يبدأ فى سيامتهم فى درجة الآبصالتس :

يرشم على اول طفل الرشومات الثلاثة بدون وضع يد وهو يقول " فلان " ابصالتس على كنيسة ...
1- خين فران مبارك الله الاب ..

2- مبارك ابنه الوحيد يسوع المسيح " الرشم الثانى " ..

3- مبارك الروح القدس البارقليط " الرشم الثالث " ..

يرشم الآب الاسقف جميع الاطفال بالطريقة السابقة

وبعد نهاية الرشومات :
وبعد نهاية الرشومات عليهم يقدمون له ملابس الخدمة " التوانى بدون بطرشيل " فيرشمها لهم بالثلاث رشومات ثم يلبسونها
يقفون امام الشمامسة الكبار فى خورس الشمامسة , ويشتركون معهم فى خدمة القداس بما يعرفون من مردادت والحان ...
وفى نهاية القداس يتناولون من الاسرار المقدسة بعد الشمامسة , ويفرح بهم اهلهم , ويفرحون هم .. ويواظبون بعد ذلك على الكنيسة وينشأون ويكبرون فيها على الفضيلة والعبادة فيصبحون قديسين وبلا لوم


ثانيا - الآناغنوستيس " اغنسطس " :

كلمة يونانية مركبة من مقطعين :

الاول : ANASNW وتعنى " فصل "
الثانى : THC وتعنى " منسوب الى "

وعلى هذا فمعنى الكلمة المركبة هو " منسوب اليه فصل " اى " قارئ فصول الرسالة " ..

شروط اقامته :

1- الا يقل سنة عن 18 سنة فى الظروف العادية ..
2- ان يكون مشهودا له من الجميع فى اعمال صالحة واخلاق فاضلة ..
3- ان يزكى من الكاهن والشعب , وان لا يكون عليه اعتراض من احد ..
4- ان يجرب ويختبر على القراءة الجيدة فى الكتاب المقدس مع فهمه ..
5- ان يمارس الفضائل الروحية ووسائط النعمة من اعتراف وتناول ومواظبة على حضور الكنيسة وقراءة الكتاب المقدس ..
6- ان يكون لديه استعداد للخدمة , متشبعا بروحها ..
7- ان يكون متواضعا لا يتشامخ على الشعب , ولا يتعاجب بصوته او عمله ..
8- ان يكون مطيعا للآب الكاهن فى كل ما يطلب منه حتى يكون قدوة ومثالا طيبا للآخرين ..

وظائفه :
1- تلاوة القراءة اليومية فى الكنيسة .
وبالاخص الرسائل " قبطيا وعربيا " وان يكون حافظا لمقدمة ونهاية كل رسالة " قبطيا وعربيا " , وان يقرأ قراءة جيدة بلا اخطاء حتى يفهم الشعب مايقرأ عليه ...

مقدمة البولس : فصل من رسالة معلمنا بولس الرسول الى ... بركاته علينا امين ..
نهايته : نعمة الله الاب تحل على ارواحنا ياابائى واخوتى .. امين ..

مقدمة الكاثوليكون : فصل من رسالة معلمنا ... بركاته علينا .. امين ..
نهايته : لا تحبوا العالم ولا الاشياء التى فى العالم لان العالم يفنى وشهواته , اما الذى يصنع مشيئة الله فيثبت الى الابد ...

مقدمة الابركسيس : فصل من قصص ابائنا الاطهار المشمولين بنعمة الروح القدس , بركة صلواتهم فلتكن معكم ومعى ياابائر واخوتى .. امين ..
نهايته : لم تزل كلمة الرب تنمو وتزداد فى هذه البيعة وكل بيعة من الان والى الابد .. امين ..


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pason_A
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد مارس 08, 2009 1:22 am

ملحوظة هامة للشماس :
يجب بعد قراءة الرسالة ان يسجد الآناغنوستيس امام باب الهيكل , ويقبل الصليب ويد الكاهن مبرهنا على تواضعه امام الله وامام الشعب , وحتى لا يتشامخ بصوته وحسن قراءته ...

2- تلاوة اسماء الاباء البطاركة الذين رقدوا فى الرب :
وذلك حينما يقول الشماس داخل الهيكل بعد مجمع الاباء : القارئون - الآناغنوستيسيون - فليقولوا اسماء ابائنا القديسين البطاركة , الرب ينيح نفوسهم اجمعين ويغفر لنا خطايانا ...

" كانت اسماء الاباء البطاركة مكتوبة على الواح , وعند سماع نداء الشماس كان على كل أناغنوسيتس ان يردد مجموعة اسماء من هذه الالواح , وهذا لا يحدث حاليا " ...

3- التسبيح وترديد الآلحان :
اى ان يتسلم التسبحة والالحان الكنسية ويرددها مع الخورس فى القداسات والمناسبات ...

4- الوعظ والتعليم :
جاء فى طقس رسامة الآناغنوستيس " اظهر يارب وجهك على عبدك القائم امامك , لينذر بأقوالك المقدسة , ويكرز بأوامرك لشعبك ويعلمهم كلامك الطاهر الذى من جهته خلاص نفوسهم ونجاتهم " ..

وفى الوصية يقول له :
يجب عليك ان تتعلم واحدا فواحدا من فصول الكتاب المقدس , انفاس الله التى اؤتمنت عليها لكى تعظ بها الشعب ..
ولكن لا يمارس الوعظ والتعليم الا بأذن من الاسقف او الكاهن فى حضوره او غيابه ...

ترتيب سيامة الآغنسطس :
+ يقف امام الهيكل بغير تونية " يمكنه حملها على يديه مطبقة " ورأسه مكشوفة ومنحنية فى انتضاع وانسحاق امام الرب استعدادا لحمل نير الرتبة او الخدمة ...

+ يقول الاسقف للشعب فى الكنيسة " اتشهدون انه مستحق لهذه الرتبة بالحقيقة ؟؟؟ فيردون " نعم نشهد انه مستحق " ...

+ يأخذ الاب الاسقف مقصا , ويعمل به خمسة صلبان فى شعر رأسه , واحد فى وسط الرأس واربعة على جوانبها وهو يقول :

" فلان ..... اغنسطس على كنيسة ... خين فران ... ويقول الرشومات الثلاثة " ..

ملاحظات :
1- سؤال الاسقف للشعب : هل هو مستحق ؟ مهم لاخذ شهادة علنية امام الله والكنيسة عن كفاءته واستحقاقه , والرسول يقول " وما سمعته منى بشهود كثيرين , اودعه اناسا اكفاء ان يعلموا اخرين ايضا - 2 تى 2 : 2 ...

2- قص الشعر يشير الى قطع العوائد الردية منه , وكذلك قطع الافكار الشريرة ...

3- الخمسة صلبان تشير الى جراحات المسيح الخمسة " الثلاثة مسامير + اكليل الشوك + الطعنة " وكأنما هو يقول " لآعرفه , وقوة قيامته , وشركة الامه متشبها بموته - فى 3 : 10 " ...

+ بعد قص شعر كل واحد من المتقدمين على حده خمسة صلبان بالرشومات الثلاثة , وبعد الانتهاء من جميعهم يقف الجميع صفا او صفين لكى يتلو عليهم الصلوات والوصية ...

+ يصلى الاسقف صلاة الشكر عربى دمجا ثم يرفع البخور بالشورية فى الجهات الآربع ...

+ يقف ووجهه للغرب ويصلى صلاة : " نسأل ونرغب اليك ايها السيد الرب الاله ضابط الكل , اقبل اليك عبدك " عبيدك " اغنسطسا فى بيعتك .. فهمه حقوقك . هب له مخافة عبوديتك . اجعله مستحقا ان يلمس الآوانى ويكون اغنسطسا مكرما امامك ...

ملحوظة :
من حق الآغنسطس مسك اوانى المذبح بلفافة لتجفيفها بعد القداس ووضعها فى المكان المخصص لها ...

وصية الآغنسطس :
1- ان تتعلم واحد فواحدا من فصول الكتاب المقدس ...
2- ان تقرأ بفهم حسب وصية الرب " ليفهم القارئ " واغنسطس اى قارئ ...
3- تعظ بها الشعب ...
4- فلتكن سيرتك نقية كالمصابح الذى على المنارة ينير للذين حوله بسيرته واقواله ...

+ يرشم لهم الآسقف ملابس الخدمة فيلبسونها , ويقفون مع الخورس للخدمة ...

+ فى نهاية القداس يتناول من الاسرار الالهية , وبعد تناول الدم ... ينفخ الاب الاسقف فى وجوهم وهو يقول " اقبلوا الروح القدس " ...

+ تعمل لهم زفة فى الهيكل وفى الكنيسة ...

ملابس الآغنسطس :
1- يلبس الاغنسطس تونية بيضاء لآن اللون الابيض يليق بخدمة الله , ويرمز للنقاوة والطهارة التى يجب ان يتحلى بها الشماس ...

2- يرتدى البطرشيل على هيئة صليب فوق ظهره , ومن الامام يكون شكل حزام , ويتدلى طرفاه على الكتفين ...

البطرشيل :
1- بطرشيل من الكلمة اليونانية " بتراشيليون " ومعناها " نعمة " ورتبة الشماسية هى نعمة اخذها الانسان وحملها على كتفه ...

2- يكون على الظهر على هيئة صليب وكأنما هو يشترك فى حمل صليب المسيح حسب قوله " ان اراد احد ان يأتى ورائى فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعنى - مت 16 : 24 " ...

3- يكون من الامام على هيئة حزام دليلا على التهيؤ والاستعداد للخدمة مثل يوحنا المعمدان الذى كان يرتدى منطقة على حقويه ...

قوانين الآغنسطس :
1- لا توضع عليه اليد , بل يقص شعر رأسه فقط ...

2- يمكن ان يتزوج بعد اخذ الرتبة , وان ماتت زوجته .. له الحق ان يتزوج بأخرى على خلاف الرتب الكهنوتية الكبيرة


ثالثا : الايبوذياكون :

: كلمة يونانية من مقطعين :
* ايبو * : بمعنى .. مساعد .

* دياكون * : بمعنى .. شماس .

فيكون المعنى : مساعد شماس .

شروط اقامته :
1- لا يقل سنه عن 20 سنة ...
2- ان يزكى من الشعب والاكليروس ...
3- ان يكون مشهودا له من الجميع بالآعمال الصالحة والاخلاق الفاضلة .

وظائفه :

+ حراسة ابواب الكنيسة من الهراطقة والدواب ...
+ تنظيم الجلوس فى الكنيسة " الرجال فى اماكنهم - النساء فى اماكنهن - العذارى والراهبات فى اماكنهن - الارامل فى اماكنهن " ...
+ ايقاد سرج الكنيسة ...
+ حفظ كتب الكنيسة وثياب الكهنة والخدام ...
+ تعمير المجامر ...
+ مساعدة الدياكون , وينوب عنه اذا دعت الحاجة ...

ملحوظة :
هذه الوظائف تضاف الى وظائفه السابقة ولا تلغيها حينما كان اغنسطسا , فيمكنه ان يقوم بوظيفة الآغنسطس اذا دعت الحاجة ...

رشمه :

يرشمه الآسقف فى جبهته بأبهام يده اليمنى ويقول " ندعوك فى كنيسة الله المقدسة أمين .. فيرد الشعب : امين " .. ويرشمه الآسقف ثلاث رشومات بالابهام دون وضع يد .. فيحل الروح القدس عليه , ويعطيه مواهب الخدمة الموكلة اليه ...

ثم يتلو الآسقف عليه الوصية الخاصة به :
" ياأبنى قد اؤتمنت على درجة حسنة , تكون تابعا للشماس وتساعده فى عمل الخدمة , وتحفظ ابواب البيعة , والنظام فى الكنيسة " ...

ملابس الآيبوذياكون :

مثل ملابس الآغنسطس وبنفس النظام , والبطرشيل الذى يربط على هيئة حزام معناه انه قيد بواجبات وخدمات , وربط بقوانين كنيسة لا مفر من اتباعها والعمل بموجبها ...

قوانينه :

1- لا توضع عليه اليد , ولا يقص شعره , بل يرشم فقط ...
2- يمكنه ان يتزوج بعد أخذ الدرجة دون أن يفقدها


رابعا : الدياكون :

من رتب الشماس ... رتبة الدياكون ...

الدياكون:
كلمة سريانية معناها خادم , وباليونانية دياكون ايضا , اما فى القبطية فتنطق " ريف شمش " ..

شروط اقامته :
1- الا يقل سنه عن 21 عاما ..
2- أن يكون قدوة فى الكلام والتصرف والمحبة والطهارة ..
3- بلا لوم كما قال الكتاب المقدس " وهؤلاء ايضا ليختبروا اولا ثم يتشمسوا ان كانوا بلا لوم - 1تى 3 : 10 ..
4- متواضعا قنوعا غير محب للمال , قادرا على احتمال مشقات الخدمة بلا تذمر , صاحب مبدأ , لا يحابى وجه انسان على حساب الآخرين ..
5- يعكف على القراءة حتى يبنى نفسه روحيا وينمو فى النعمة وفى معرفة ربنا يسوع المسيح ..
6- أن يكون مشهودا له من كافة المؤمنين بالآمانة والعفة وحب السلام ..

وظائف الدياكون :
1- تلاوة مردات الآواشى فى القداس ..
2- التنبيه على المصلين ببدء الصلاة ..
3- التنبيه على المصلين بحفظ النظام والسكون والوقوف فى الصلاة بمخافة ونقاوة وخشوع ..
4- معاونة الكاهن فى افتقاد الشعب ..
5- كان يكتب اسماء مقدمى القرابين والعطايا للكنيسة ليذكرهم الكاهن بعد اوشية القرابين كما جاء فى الدسقولية "35" " ليكتب الشمامسة كل يوم اسماء من يأتى بالقرابين حيا كان او ميتا ليذكروهم عند القراءة والصلاة,
وكانت توجد حجرة خاصة عند الباب القبلى للكنسية تسمى " حجرة الدياكونية " يجلس فيها شماس يتقبل عطايا وتقدمات المصلين قبل دخولهم الى الكنيسة ...
6- تنظيف الهيكل وترتيب المذبح قبل حضور الكاهن ..
7- يقرأ الانجيل المقدس فى القداس الالهى ..
8- يتلو مردات الشماس داخل الهيكل لآن مردات الشماس داخل الهيكل من حق الدياكون والآرشيدياكون فقط .. ولكن الآن سمح للشمامسة بدخول الهيكل بسبب قلة الشمامسة الدياكون والآرشيدياكون ..

ملابس الدياكون :
1- يلبس الدياكون " الشماس الكامل " والآرشيدياكون " رئيس الشمامسة" التونية والبطرشيل الاحمر اشارة الى الآغتسال بدم المسيح ..

والبطرشيل
يكون على الكتف الشمال دلالة على حمل الصليب , ويرمز طرف البطرشيل الى اجنحة الملائكة , وفى هذا يقول القديس يوحنا ذهبى الفم " لاحظوا الفرح الروحى يامن تشبهون اجنحة الملائكة بلباسكم البطرشيل الجميل الذى يوضع على اكتافكم اليسرى " ...

2- يمكن للدياكون والآرشيدياكون ان يلبس طاقية مزينة بالصليب وبعض صور السيد المسيح والقديسين , وهذا تراث قديم ...

من قوانين الدياكون و الارشيدياكون :
+ اذا تمت رسامته قبل زواجه فلا يتزوج ...
+ اذا ماتت زوجته بعد رسامته يظل بلا زواج - تماما كما فى حالة الكاهن ..
اما اذا تزوج فأنه يفقد رتبته ...

خامسا : أرشيدياكون :

كلمة مكونة من مقطعين :
ارش ومعناها رئيس .
دياكون ومعناها شماس
اذن هو رئيس الشمامسة ...

شروط اقامته :
1- ان يكون عالما بالكتب المقدسة ...
2- ان يكون ملما بوظائف الرتب الشماسية الاخرى مثل المرتل والاغنسطس والايبوذياكون والدياكون.
3- ان يكون ملما بطقوس الكنيسة ...
4- ان يكون مشهودا له من الجميع ...
5- ان يزكى من الآكليروس والشعب .

وظائفه :
1- يرأس جميع الرتب الشماسية الاخرى , ويدبر امورها , ويحدد لها اعمالها ...
2- ان يكون مثل أذن وعين الآسقف ...
3- يقدم المختارين لنيل الدرجات الشماسية المختلفة ...
4- يساعد الكاهن فى مناولة الدم اذا كان مخصصا للخدمة وليس مشغولا بعمل اخر ...
5- يخدم الايتام والارامل ...
6- يخدم الغرباء ...
7- يكون مثالا لجميع الكنيسة فى القدوة والعمل الصالح .

رسامته :
بعد صلاة الصلح مثل الرتب الاربعة السابقة .. ويطلب الاب الاسقف فى صلاته ان يملآه الله من الحكمة والقوة كمثل استفانوس اول رئيس للشمامسة , ويقول الاسقف " ان تجعل عبدك مستحقا لشركة الشمامسة .. باركه وثبته " ... ويقرأ انجيل يو 17 : 24 - 26 .. ويتكلم عن المحبة التى هى اساس كل خدمة وكل رتبة من اجل خدمة الرب ... ويقرأ ايضا الرسالة الى تيموثاوس 1 تى 3 : 8 - 10 .. ويتكلم فيها عن شروط اقامة الشمامسة ...

سلام الرب معكم

مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RABENA.MAWGOOD
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد مارس 08, 2009 1:27 am

شكرا دكتور عادل على الرد فقد عجزت كمشرفه للمنتدى عن الاجابه على السؤال
شكرا اهتمام حضرتك بالرد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
Pason_A
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد مارس 08, 2009 1:44 am


سلام المسيح

هذا مجرد تواضع منك يا اخت ربنا موجود

ربنا يبارك خدمتك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الكنسي :: منتدي طقوس الكنيسة-
انتقل الى: