تحية طيبه في المسيح / عزيزي الزائر : في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليك ، التسجيل أولآ بالضغط هنا حتى تتمكن من المشاركة معنا . الرب معك



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ++ الاصوام فى الكنيسه القبطيه++

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RABENA.MAWGOOD
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: ++ الاصوام فى الكنيسه القبطيه++   الثلاثاء مارس 10, 2009 3:11 pm


الصوم



الصوم fasting بمفهومه الخاص،

هو الامتناع عن الطعام فترة معينة، يتناول الصائم بعدها أطعمة خالية من الدسم الحيواني. أي أن فترة الانقطاع جزء أساسي من الصوم. لكن للصوم مفهوماً عاماً عند الآباء القديسين. فهو في رأيهم يشتمل على كل صنوف التقشف والنسك وقمع الأهواء والشهوات الجسدية..


وللصوم مكانة خاصة متميزة في الحياة الروحية.. ونجد ممارسات وأمثلة عديدة للصوم في كل من العهد القديم، و العهد الجديد من الكتاب المقدس.



* الأصوام في الكنيسة القبطية:

صوم الأربعين المقدسة وأسبوع الآلام: الأربعين يوماً التي صامها السيد عنا.

صوم يومي الأربعاء والجمعة: يوم الأربعاء تذكاراً للتآمر على المسيح له المجد، وصوم يوم الجمعة تذكاراً لصلبه.

صوم الرسل: وهو أقدم الأصوام إذ صامه الرسل أنفسهم.

صوم الميلاد المجيد: ومدته 43 يوماً، يبدأ من 16 هاتور (25 نوفمبر)، وينتهي بعيد الميلاد في 29 كيهك (7 يناير).

صوم نينوى أو صوم يونان: ومدته 3 أيام. ويصام تذكارا لتوبة أهل نينوي، وهو يبدأ قبل الصوم الكبير بأسبوعين.

صوم السيدة العذراء مريم: ومدته 15 يوم، تنتهي بعيد صعود جسد العذراء في 16 مسرى.

# برمون الميلاد و برمون الغطاس: و البرمون هو اليوم السابق للعيد، وكان يُصام بدرجة تقشفية أكبر، فيكون انقطاعياً طوال اليوم استعداداً لتقبل النعمة التي ينالها المؤمنون في مناسبة العيدين المقدسين.

# هذه الأصوام تختلف في طقسها وفي فترة الانقطاع وفي نوع الأطعمة التي تؤكل خلالها.

فالصوم الكبير لا يؤكل فيه السمك، وكذلك كان الحال في صومي الأربعاء والجمعة.
ويجري هذا المجرى أيضاً في صوم يونان ويوما البرمون.

أما أيام البصخة المقدسة (أسبوع الآلام) فطقس الكنيسة الأول هو ألا يتناول الصائم سوى الخبز والملح بعد فترة من الانقطاع،

وبالنسبة للضعفاء الذي كام يصرح لهم بالطعام كانت تُمنَع عنهم الأطعمة الحلوة المذاق.

أما باقي الأصوام فيصرح فيها بأكل السمك.



# الصوم الإنقطاعي:

أما فترة الانقطاع فالأصل أن تكون إلى الغروب بالنسبة إلى الصوم الكبير وما يجري مجراه، وإلى الساعة الثالثة بعد الظهر في باقي الأصوام.
ولكننا ننصح بأن يُترك تحديد فترة الانقطاع إلى مشورة أب الاعتراف وتوجيهه حسبما يراه من جهة صحة المعترف الجسدية وحياته الروحية.

# يمتنع عن الصوم الانقطاعي في يومي السبت والأحد على مدار السنة،ما عدا يوم سبت الفرح حيث كان السيد المسيح في القبر،

ويمتنع عن الصوم إطلاقاً خلال الخمسين يوماً المقدسة التي تعقب عيد القيامة المجيد،
وهذه هي الفترة الوحيدة التي لا يصام فيها الأربعاء والجمعة.

ولا يكسر صوم الأربعاء والجمعة إلا إذا اتفق مع ورورد عيد سيدي كبير كالميلاد و الغطاس (نلاحظ أن غالبية الأعياد السيدية الكبرى لا تأتي في يومي الابعاء و الجمعه).

# نلاحظ أن المطانيات تمشي مع الصوم جنباً إلى جنب من حيث اليوم الذي لا يجوز فيه الصوم، لا تجوز فيه أيضاً المطانيات،

مثل الأعياد السيدية الكبرى والخماسين والسبوت والآحاد.

كما يجوز أيضاً ممارسة الميطانيات في باقي أيام السنة.

# ويوجد صوم أيضاً قبل التناول من الأسرار المقدسة،

وهو صوم انقطاعي عن الطعام لمدة تسع ساعات قبل التناول

. وإذا كان القداس في الصباح أو بعد الظهر، يتم الصوم بدءاً من الساعة الثانية عشر منتصف الليل.

أما إذا كان القداس مساءً، كما هو الحال في بعض الأعياد، يتم الصوم قبل موعد التناول بتسع ساعات.

هذه الـ9 ساعات على عدد الساعات التى تألم فيها السيد المسيح عند صلبه،
من الساعة الثالثة (9 صباحا) ساعة الحكم عليه الى الساعة الثانية عشر (6 مساء) ساعة دفنه بعد موته على الصليب.

# ينبغي أن يكون الكاهن صائماً عند ممارسة سر مسحة المرضى، ويجب أن ينبه المريض وأقاربه إلى وجوب الصوم عند عمل سر القنديل (ونقصد بهذا صوم انقطاعي).





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
RABENA.MAWGOOD
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

الهواية :
مزاجي اليوم :

مُساهمةموضوع: رد: ++ الاصوام فى الكنيسه القبطيه++   السبت مارس 28, 2009 11:35 pm

الصوم من الناحيه الجسديه


- الانقطاع :-

لابد من فترة الانقطاع :لاننا لو اكلنا من بدء اليوم بدون انقطاع لصرنا نباتيين وليس صائمين على ان فترة الانقطاع تختلف من شخص الى اخر(حسب ارشاد اب الاعتراف) .

والمهم عندنا هو الوضع الروحى لفترة الانقطاع فلا نريد ان ندخل فى شكليات:

v ينبغى ان تكون فترة الانقطاع فترة زهد ونسك فلا نهتم فيها بما للجسد.
v وبعد فترة الانقطاع لاتاكل بشهوة.
v ولا تترقب نهاية فترة الانقطاع لتاكل اذاجاء موعد الاكل فلا تسرع اليه قل لنفسك نصلى بعض الوقت اونقرأ الكتاب.
v اجعل روحياتك هى التى تقوتك وليس الساعة.

(2)- عنصر الجوع :-

* كثيرون ينقطعون عن الطعام ثم يأكلون دون ان يشعروا بالاحتياج الى الطعام ودون ان يصلوا الى الشعور بالجوع والى احتمال الجوع والصبر عليه واخذ ما فيه من فوائد روحيه.
وقد طوب الله حالة الجوع فقالطوباكم ايها الجياع الان لانكم ستشبعون)(لو21:6)
ان الصوم يصل الى كماله فى الجوع واحتماله فصلاة الانسان وهوجائع صلاة اكثر عمقا وان شعرت بالجوع لاتهرب منه وان ضغط عليك الجوع قل انك لاتستحق الاكل (دقيقتين تصليها وانت جوعان افضل من ساعات صلاة بالشبع).

(3)- الصوم والسهر:-

الصوم مع السهر يعطي استضاءة للفكر ونقصد بالسهر السهر مع الله.

(4)- نوع الطعام:-

لاحظ انك أذ صمت وأعطيت جسدك ما يشتهيه لا تكون قد صمت بالحقيقة ( حتي ولو كان هذا الطعام صيامي) اذا اشتهي جسدك شئ في الصوم فلا تعطه.
ولا ناخذ الطعام الصيامي كمكونات نباتية كالجبن الصيامي... وإلا ناخذ شكلية الصوم أي كان نوع الطعام فما تشتيه لا تاكله.

(5)- الصوم ليس مجرد فضيلة للجسد:-

الصوم الحقيقي هو عمل روحي داخل القلب وعمل الجسد في الصوم هو تمهيد لعمل الروح أو هو تعبير عن مشاعر الروح الصوم ليس جوعا للجسد وانما هو غذاء للروح والصوم ليس هو الجسد الجائع بل هو الجسد الزاهد الصوم فترة ترتفع فيها الروح وتجذب الجسد معها لا تهتموا بما للجسد.
[/

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
 
++ الاصوام فى الكنيسه القبطيه++
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الكنسي :: منتدي طقوس الكنيسة-
انتقل الى: