RABENA.MAWGOOD عضو مثالي
الهواية : مزاجي اليوم :
| موضوع: اسباب استخدام المزامير فى الصلاه وطقوسها الثلاثاء مارس 24, 2009 4:52 pm | |
| سلام ونعمه رب المجد مع الجميع
الاسباب التى دعت الكنيسة الى استخدام المزامير فى الصلاة لقد اختارات الكنيسة سفر المزامير لتستعمله فى كافة صلواتها , وعلى امتداد اليوم كله لآسباب كثيرة منها :
1- لقد جمع داود فى شخصه , اختبارات عجيبة , فهو راعى الغنم الفقير , وهو الملك العظيم وهو النبى الملهم , وهو القديس الدى حلق فى سماء الروحيات , وهو الانسان الدى سمح الرب بسقوطه فى خطيئتين شنيعتين ادلتاه ولاجلهما ظل يبكى ويبلل فراشه بدموعه .
فنحن فى المزامير نجد اختبارات كثيرة لابد انها توافق نفسياتنا واحتياجاتنا .
2- المزامير خرجت من قلب انسان تطهر فعلا بالتوبة , وجاهد من اجل حياة الروح جهادا عظيما , يجدر بنا ان نتطلع اليه ونتعلم منه ..
3- المزامير ولو ان قائلها داود واليه تنتسب , لكنها هى ايضا كلام الله , قاله داود بالروح القدس حتى ان السيد المسيح قال " قال داود بالروح " مت 22 : 43 .. وحينما نصلى بالمزامير فنحن نكلم الله بكلامه , فهل يوجد اعظم من هدا ؟
انه اضمن للمحامى حينما يترافع عن متهم ان يترك عنه كلامه الخاص , ويكلم القاضى بنصوص القانون , لان القاضى ملتزم به , اليس هدا هو ما نلمسه فى المزامير التى تتضمن عدل الله ومحبته للبشر ورحمته ووعوده الكثيرة الثمينة لبنى الانسان .
4- المزامير تحتوى على عنصر التسبيح واضحا جدا فيها , والتسبيح هو لغة الملائكة والروحانيين , بينما صلواتنا الآرتجالية التى نصليها , غالبا ماتكون صلوات نفعية , فهى طلبات متراصة , وغالبا ماتكون خالية من هدا العنصر الهام , عنصر التسبيح والتمجيد لله .
5- والمزامير فوق هدا كله مادة عجيبة للتأمل , فهى تتيح للدين يصلونها بالروح وبتأن تأملات رائعة , حقا لايمكن الا ان يكون مصدرها روح الله .
فهل بعد هدا تحتاج الى برهان او دليل على قوة المزامير وجزيل نفعها للدين يصلون بها ... اسمع قول ماراسحق " ليكن لك محبة بلا شبع لتلاوة المزامير لانهاء غداء الروح " ... وقول القديس نيلس السينائى " داوم على تلاوة المزامير لان دكرها يطرد الشياطين. وقول العظيم فى البطاركة اثناسيوس الرسولى " التسبيح بالمزامير دواء لشفاء النفس " .
عدل سابقا من قبل RABENA.MAWGOOD في الثلاثاء مارس 24, 2009 10:01 pm عدل 1 مرات | |
|
RABENA.MAWGOOD عضو مثالي
الهواية : مزاجي اليوم :
| موضوع: رد: اسباب استخدام المزامير فى الصلاه وطقوسها الثلاثاء مارس 24, 2009 9:21 pm | |
| الأستخدام الطقسى للمزامير فى الكنيسه
اولا: فى القرن الأول للميلاد يرجع استخدام سفر المزامير فى الكنيسة المسيحية إلى السيد المسيح نفسة ورسلة القديسين .
***فعند الفصح الأخير رنم السيد المسيح مع تلاميذة (متى 30:26 ثم سبحوا و خرجوا الى جبل الزيتون ) - (مرقص 26:14 ثم سبحوا و خرجوا الى جبل الزيتون ) .
***كما أستخدم هو وتلاميذة سفر المزامير أساسا للأقتباس منه فى المناقشات ( لو 20 :42 و داود نفسه يقول في كتاب المزامير قال الرب لربي اجلس عن يميني - لو 24 :44 و قال لهم هذا هو الكلام الذي كلمتكم به و انا بعد معكم انه لا بد ان يتم جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى و الانبياء و المزامير.
وطبق على نفسة مثل الحجر الذى رذله البناؤن الذى صار رأسا للزاوية الوارد فى سفر المزامير (118 :22 الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار راس الزاوية )-قارن أنت مع متى21 :42 -مرقص 12 :10 -لوقا 20 :17 -اعمال 4 :11 - افسس 2 :20 - بطرس الأولى 2 : 4و7 . وأستخدم الرسل أنفسهم المزامير فى العبادة --- قارن أعمال 16 :25 -يعقوب 5 :13 - كورنثوس الأولى 14 :26 .
إذ يقول بولس الرسول " مكملين بعضكم بعضا بمزامير وتسابيح و أغانى روحية مترنمين ومرتلين فى قلو بكم للرب شاكرين كل حين على كل شئ" افسس 5 : 19 -20 .
والكلمتان " مرتلين................. شاكرين ..." يقصد بها على الأرجح الأبصلمودية ( التسبحة ). وأيضا نقرأ كلمات مشابهه فى رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسى 3 : 16 .
كما يقول فى رسالتة الأولى الى كورنثوس 14 :26 فما هو اذا ايها الاخوة متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان له اعلان له ترجمة فليكن كل شيء للبنيان . وبطبيعة الحال لم يكن صوت المرأة يعلو فى الكنيسة (تيموثاوس الأولى 2 :11-12 ) لتتعلم المراة بسكوت في كل خضوع و لكن لست اذن للمراة ان تعلم و لا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت. كما لم يكن مسموحا لها أن يعلو صوتها منفردا فى الترانيم.
ثانيا:فى القرون التالية
يشهد معلمنا القديس يوحنا ذهبى الفم (نحو 347-407 م ) لنفس المعنى الذى ورد فى الدسقولية . فمن كتابتة نعرف أن مزمورى العبادة اليومية فى كنيسة أنطاكية هما مزمور 63 لباكر ومزمور 141 للعشية. ويقول الأنبا يوسابيوس أسقف قيسارية (260 340 م ) "أن الأمر بأنشاد المزامير باسم الرب كان مطاعا من كل أحد فى كل مكان فهو معمول به فى كل الكنائس الكائنة فى كل الأمم ليس فقط اليونانية وإنما فى كل كنائس العالم"
وهذا الحماس لأستخدام المزامير ناتج عن الأختبار. فسفر المزامير ـ حسبما يشهد القديس أثناسيوس الرسولى(296 - 373 م) هو"كتاب يشتمل على حياه كل انسان وكل حالات الذهن وكل حركات الفكر".
و لهذا فإن الآباء قد حثوا الناس وبخاصة الرهبان والأكليروس عاى حفظ المزامير عن ظهر قلب حتى يتمكنوا من استخدامها بشكل منتظم فى العبادة الفردية والجماعية بروح التأمل والصلاه بفهم. وقد سجل كثير من الآباء تأملاتهم الروحية فى كتب تفاسيرهم لسفر المزامير.
ونخص منهم بالذكر على سبيل المثال القديس أغسطينوس الذى يرى المسيح والكنيسة ممثلين فى كل مزمور تقريبا. | |
|
RABENA.MAWGOOD عضو مثالي
الهواية : مزاجي اليوم :
| موضوع: رد: اسباب استخدام المزامير فى الصلاه وطقوسها الثلاثاء مارس 24, 2009 9:39 pm | |
| أسلوب إنشاد المزامير :
1- التسبيح بالتبادل بين خورسين: مؤسس هذه الطريقة هو القديس أغناطيوس التاوفورس فى أنطاكية فى القرن الأول الميلادى
وتروى القصة عن القديس اغناطيوس التاوفورس أنه رأى فى رؤياه الملائكة ينشدون بالتبادل ترانيم للثالوث الأقدس (قارن أشعياء 6:3- رؤيا 4:8 و11 و 5: 9و12 وأيضا نحامية 12: 27-40 ) وقد أنتقلت هذه الطريقة من سوريا الى مصر وآسيا وفلسطين والغرب وكان القديس أمبروسيوس أسقف ميلان فى القرن الرابع هو أول من نقل هذه الطريقة الى الغرب وهكذا أصبحت المزامير جزءا أساسيا من العبادة فى الكنيسة شرقا وغربا0
2- التسبيح بنظام المرد: وفى هذه الطريقة يتلو المرتل بمفرده أرباعة مقسمة بطريقة معينة تبعا للحن ويرد علية الشعب بمرد معين من نفس اللحن كما فى الهوس الثانى من التسبحة وهو المزمور 135 ومردة "لأن الى الأبد رحمته" ويؤكد القديس يوحنا ذهبى الفم على أهمية المرد ودلالته الروحية فيقول: إذا لاتظن أنك جئت إلى هنا لمجرد أن تقول كلمات بل أنك عندما تقول المرد فأعتبر ذلك المرد عهدا لأنه عندما تقول "كما يشتاق الإيل إلى جداول المياه تشتاق نفسى أليك يا الله" فأنك تقطع عهدا مع الله إنك توقع اتفاقا بدون ورق وحبر لقد أعترفت بصوتك أنك تحبه أكثر من الكل
3-التلاوه بصوت جماعى واحد: وفى مرحلة متأخرة نسبيا كانت بعض المزامير تتلى كصلاه بصوت واحد جهورى 0
وعلى سبيل المثال المزمور الخمسون أذ يقول القديس باسليوس "يرفع الجيع معا مزمور الإعتراف للرب كما بصوت واحد وقلب واحد"
4-تنغيم المزامير يقول القديس أثناسيوس الرسولى بابا الأسكندرية فى رسالته إلى مركلينيوس عن تفسير المزامير:" إن عادة الترتيل قد أدخلت ليس لتأثيرها الموسيقى وإنما لكى تسمح بوقت أطول للتأمل فى المعنى"0 ومن ناحية أخرى كان يكره الأطاله فى التنغيم التى تؤدى الى شرود الذهن وفقدان المعنى0
وكان القدس أثناسيوس يجبر الشماس قارئ المزمور على أن يكون نطقه واضحا وأن يكون تنغيمة بسيطا جدا بدرجة تجعله أقرب للكلام منه ألى الأنشاد0
وكان يردد ذلك الكلام القديس أغسطينوس وكان يعتبر التلذذ بنغمات الترانيم بدون تتبع معانيها خطية يقدم عنها أعتراف ويقر انه كثيرا ما وقع فيها وسجلها فى كتاب إعترافاته تحت عنوان " لذات الأذن "0 | |
|
Pason_A المشرف العام
الهواية : مزاجي اليوم :
| موضوع: رد: اسباب استخدام المزامير فى الصلاه وطقوسها الأربعاء مارس 25, 2009 12:01 am | |
| سلام المسيح
موضوع جميل و متكامل يا ربنا موجود
المزامير مرتبطة بالكنيسة منذ نشأتها وكثير من الآباء الرسل اقتبسوا آيات منها والسيد المسيح اقتبس أيضا آيات من المزامير حتى وهو علي الصليب اختار مزمور " الهي الهي لماذا تركتني " ليكون احدي الآيات القليلة التي تكلم بها الرب وهو علي الصليب , وهو نفسه المزمور الذي يصور قصة الصليب كاملة والتي كتبها داود النبي بروح النبوة قبل المسيح بألف عام
فعلا القديس نيلس السينائى كان محقا عندما قال " داوم على تلاوة المزامير لان ذكرها يطرد الشياطين" .
مع تحياتي | |
|