RABENA.MAWGOOD عضو مثالي
الهواية : مزاجي اليوم :
| |
RABENA.MAWGOOD عضو مثالي
الهواية : مزاجي اليوم :
| موضوع: رد: ++ الاصوام فى الكنيسه القبطيه++ السبت مارس 28, 2009 11:35 pm | |
| الصوم من الناحيه الجسديه
- الانقطاع :-
لابد من فترة الانقطاع :لاننا لو اكلنا من بدء اليوم بدون انقطاع لصرنا نباتيين وليس صائمين على ان فترة الانقطاع تختلف من شخص الى اخر(حسب ارشاد اب الاعتراف) .
والمهم عندنا هو الوضع الروحى لفترة الانقطاع فلا نريد ان ندخل فى شكليات: v ينبغى ان تكون فترة الانقطاع فترة زهد ونسك فلا نهتم فيها بما للجسد. v وبعد فترة الانقطاع لاتاكل بشهوة. v ولا تترقب نهاية فترة الانقطاع لتاكل اذاجاء موعد الاكل فلا تسرع اليه قل لنفسك نصلى بعض الوقت اونقرأ الكتاب. v اجعل روحياتك هى التى تقوتك وليس الساعة.
(2)- عنصر الجوع :-
* كثيرون ينقطعون عن الطعام ثم يأكلون دون ان يشعروا بالاحتياج الى الطعام ودون ان يصلوا الى الشعور بالجوع والى احتمال الجوع والصبر عليه واخذ ما فيه من فوائد روحيه. وقد طوب الله حالة الجوع فقالطوباكم ايها الجياع الان لانكم ستشبعون)(لو21:6) ان الصوم يصل الى كماله فى الجوع واحتماله فصلاة الانسان وهوجائع صلاة اكثر عمقا وان شعرت بالجوع لاتهرب منه وان ضغط عليك الجوع قل انك لاتستحق الاكل (دقيقتين تصليها وانت جوعان افضل من ساعات صلاة بالشبع).
(3)- الصوم والسهر:-
الصوم مع السهر يعطي استضاءة للفكر ونقصد بالسهر السهر مع الله.
(4)- نوع الطعام:-
لاحظ انك أذ صمت وأعطيت جسدك ما يشتهيه لا تكون قد صمت بالحقيقة ( حتي ولو كان هذا الطعام صيامي) اذا اشتهي جسدك شئ في الصوم فلا تعطه. ولا ناخذ الطعام الصيامي كمكونات نباتية كالجبن الصيامي... وإلا ناخذ شكلية الصوم أي كان نوع الطعام فما تشتيه لا تاكله.
(5)- الصوم ليس مجرد فضيلة للجسد:-
الصوم الحقيقي هو عمل روحي داخل القلب وعمل الجسد في الصوم هو تمهيد لعمل الروح أو هو تعبير عن مشاعر الروح الصوم ليس جوعا للجسد وانما هو غذاء للروح والصوم ليس هو الجسد الجائع بل هو الجسد الزاهد الصوم فترة ترتفع فيها الروح وتجذب الجسد معها لا تهتموا بما للجسد. [/ | |
|