[size=24]س ) ماذا حدث يوم الخمســـين؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ أع 2: 1-6 } "ولما حضر يوم الخمســـين كان الجميع بنفس واحده وصار بغته من الســـماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملأت كل البيت حيث كانوا جالســـين وظهرت لهم ألســـنة منقســــمة كأنها من نار ، واســــتقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألســـنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا ، فلما صار هذا الصوت اجتمع الجمهور وتحيروا لأن كل واحد كان يســمعهم يتكلمون بلغته". وأيضاً { أع 2: 7 – 11 }.واضح أن الجميع صاروا يفهمون بعضهم البعض ، عودة البشـــرية إلى ما قبل بابل
ســـمع الجمع من 14 مكان بلغتهم ما يُصلى التلاميذ به ، وكان هذا حصاد فعل الخلاص الذى تممه الرب يســـوع للبشـــرية ، نقل البشــــرية إلى حالة ما قبل بابل أى ما قبل بلبلة الألســــن ، بالإضافة أيضاً إلى المواهب التى أعطاها الروح القدس للتلاميذ وللكنيســــة عموماً ، " أنواع مواهب موجوده ولكن الروح واحد وأنواع خدم موجوده لكن الرب واحد وأنواع أعمال موجوده ولكن الله واحد الذى يعمل الكل فى الكل ولكن لكل واحد يُعطى إظهار الروح للمنفعه ، واحد يُعطى بالروح كلام حكمة ولآخر كلام علم بحســــب الروح الواحد ولآخر إيمان بالروح الواحد ولآخر مواهب شـــفاء الروح الواحد ولآخر عمل قوات ولآخر نبوة ولآخر تميز أرواح ولآخر أنواع ألســـنة ولآخر ترجمة ألســــنة ولكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه قاســــماً لكل واحد بمفرده كما يشــــاء لأن كما أن الجســــد هو واحد وله أعضاء كثيرة وكل أعضاء الجســـد الواحد إذا كانت كثيرة هى جســــد واحد كذلك المســــيح أيضاً " {1 كو 12: 4 – 12}.
س ) لماذا تُصلى صلاة الســــجدة يوم عيد حلول الروح القدس؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فكرة اليوبيل أو الحرية كانت تُقدم ذبيحة صباحية وذبيحة مســــــائية ، ولذلك نعمل القداس صباح يوم عيد حلول الروح القدس ونحتفل بعيد حلول الروح القدس ، ثم من وقت الســـاعة التاســـعة أى الســـاعة 3 بعد الظهر نبدأ صلاة الســـجدة وهى الذبيحة المســــائية
س ) لماذا نبدأ فى وقت الســــاعة التاســـعة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
+ لأن حلول الروح القدس مرتبط بالفداء . الغفران ثم الحلول والفداء بدأ بالصليب ، والمســـيح مات على الصليب فى الســــاعة التاســــعة ثم دخل الأقداس . نعمل ثلاث ســـجدات 2 خارج الهيكل والثالثة فى الهيكل ، والهيكل يُشـــير إلى الســــماء ، بمعنى أن الروح القدس أدخلنا إلى المقدســــات ألذلك نبدأ خارج الهيكل ثم ندخل إلى الهيكل . وارتبطت الســـجدة بالبخور علامة حلول الله فى المكان
+ يوم حلول الروح القدس كل القراءات بتكون على المســـحة المقدســــة التى مُســـحنا بها بفعل الروح لكى نصير هياكل لله وروح الله ســـاكن فينا
+ معروف فى التاريخ أنه ســـاعة صلاة الســــ جدة كان يحدث هبوب ريح ، ولا يســـكت هبوب الريح إلا إذا ســــجدوا ، لذلك ســــموها صلاة الســـجدة يصلوا فيها الصلوات وهم ســــاجدين
+ الســــجدة الأولى : وصلاة يســــوع الشـــــفاعية - يو 17
+ الســـــجدة الثانية : هى وعده للتلاميذ بارســال الروح القدس وفعلاً حل الروح القدس
+ الســــجدة الثالثة : عن بركات الروح القدس ، الماء الحى الذى وُهب للكنيســـة
العشــــرة أيام من بعد الصعود إلى حلول الروح القدس جلســـوا فى خلوة فى الهيكل ، يصلون الصلوات إلى أن حل الروح القدس وهم يصلون
* طقس صلاة السجدة:
+ تصلى صلوات السجدة الثلاث فى الساعة التاسعة (3 ظهراً).
+ تصلى السجدة الأولى والثانية فى الخورس الثانى.
+ تصلى السجدة الثالثة فى الخورس الأول بعدما يفتح سفر الهيكل.
+ تصلى السجدة الأولى باللحن الفرايحى. أما الثانية والثالثة فتصلى باللحن السنوى.
* طقس تسبحة السجدة:
+ تصلى مزامير سواعى السادسة و التاسعة و الغروب و النوم (و الستار فى الأديرة). ثم يقال لحن نى إثنوس تيرو و الهوس الرابع، وإبصالية آدم للعنصرة وإبصالية آيكوتى. وتقال ذكصولوجية يوم الأحد بأكملها. ثم الطرح وختام الذكصولوجيات.
منقول
[/size]