سلام المسيح
نبدأ بتوضيح لما قاله قدس ابونا في الجزء الاول :
في هذا الكتاب يشرح لنا ابونا القس عبد المسيح بسيط كيف يكون السيد المسيح اله حق وانسان حق في نفس الوقت !!
اول نقطة يتكلم فيهاالكتاب هي عبارة " صورة الله "
يقول ابونا:
ان السيد المسيح بحسب الكتاب المقدس من ناحية كونه انسان حق , فيقول الكتاب بان السيد المسيح كان كاملاً في ناسوته، إنسانيَّته
فقد حُبِلَ به ووُلِدَ من العذراء القدِّيسة مريم، وكان له جسد حقيقيّ كامل من لحمٍ ودمٍ وعظامٍ ونفسٍ وروحٍ إنسانيَّة عاقلة
اي ان السيد المسيح صار انسان مثلي ومثلك تمام ما خلا انه بلا خطية , كما يقول الكتاب المقدس بالروح ان المسيح " مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ."
ولكن هل كان المسيح انسان كاملا فقط ؟
كلا
يقول الكتاب ان السيد المسيح كان ايضا اله حق في نفس الوقت , فنجد ان السيد المسيح يتكلم عن نفسه كإلهٍ وينسب لنفسه جميع أسماء الله وألقابه وصفاته
طيب ما هي الادلة والبراهين التي تثبت ذلك ؟
يقول ابونا ان السيد المسيح تكلَّم عن وجوده السابق في الكون قبل الخليقة، كالأزليّ الأبديّ، الذي لا بداية له ولا نهاية، ربّ داود وإله إبراهيم وجميع الأنبياء والبشر، وأنَّه الموجود في كلِّ زمانٍ ومكانٍ، كلَّيّ الوجود، والقادر علي كلِّ شيء، كلِّيّ القدرة، والعالم بكلِّ شيء، كلِّيّ العِلْم ، وأنَّه يعمل جميع أعمال اللَّه وعلي رأسها الخلق
ثم وضع اية من الكتاب المقدس توضح ذلك
ومن هذا الكلام نستنتج ان السيد المسيح رغم كونه انسان حق مثلنا وبلا خطية , ولكنه ايضا هو اله حق ازلي ابدي لا بداية له ولا نهاية وقادر علي كلِّ شيء وخالق كل شيء
ثم يبدأ ابونا في الشرح و الاسترسال ويقدم لنا اية انجيلية تثبت ذلك
" فَلْيَكُنْ فِيكُمْ هَذَا الْفِكْرُ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ أَيْضاً: الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ. وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآبِ.
لَكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذاً صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِراً فِي شِبْهِ النَّاسِ. وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ. لِذَلِكَ رَفَّعَهُ اللهُ أَيْضاً، وَأَعْطَاهُ اسْماً فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ،" (في2/5-11)
فهذا النص يقول بان المسيح هو كان في صورة الله , وكلمة صورة هنا في النص اليوناني هي كلمة " مورفي " اليونانية وهي تعني طبيعة الشخص وشخصه , وليست صورة عادية او ايقونة التي نرسمها للقديسين في الكنيسة والتي تأخذ ملامح القديس فقط , ولذا نجد ان هذه الكلمة ترجمت الي عبارة " اذ كان في نفس طبيعة الله "
ثم يسترسل ابونا و يشرح معني كلمة "كان " في النص بانها تعني الازلية
ونفهم من هذه الاية التي قالها الرسول بان السيد المسيح هو صورة اللَّه المُعَبِّر عن الكيان الجوهريّ للذات الإلهيّة
اذا كان هناك اي شيء يحتاج الي توضيح اكثر للسادة الاعضاء , فانا ارحب بذلك